Image

السيدة أمال عبد اللطيف

 المديـرة العــامة للضـرائب

نبذة عن المديرية

 تأسست المديرية العامة للضرائب في 19 أفريل 1963، بمقتضى المرسوم رقم 127-63، و هي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي و تنشط تحت وصاية وزارة المالية.

التنظيم الهيكلي و مهام المديرية  الحديثين حددا بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم  252-21 المؤرّخ في 25 شوال عام 1442 الموافق 6 جوان سنة 2021، ، كما يلي: 

    • السهر على دراسة و اقتراح و إعداد النصوص التشريعية و التنظيمية،

    • ضمان التدابير الضرورية لإعداد الوعاء وتصفية وتحصيل الضرائب والحقوق والرسوم الجبائية، وكذا تحصيل الرسوم والرسوم شبه الجبائية والموارد الأخرى،

    • تعريف وتبسيط الإجراءات الجبائية المتعلقة بتسيير الوعاء وبالرقابة وبالتحصيل وبالمنازعات الضريبية،

    • إنجاز البرامج الاستراتيجية للعصرنة، وضمان تنفيذها،

    • تطوير ونشر النظام المعلوماتي وإنشاء واجهات وأدوات الاتصال،

    • ضمان التحكم في المشاريع المرجعية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال،

    • الإشراف على تحضير الاتفاقيات الجبائية الدولية والاتفاقات الدولية التي تشتمل على أحكام جبائية والتفاوض بشأنها،   

    • تنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة الغش والتهرب الضريبيين،

    • السهر على التكفل بالمنازعات الإدارية والقضائية المتعلقة بمختلف أنواع الضرائب والحقوق و الرسوم،

    • وضع أدوات التحليل ومراقبة التسيير لمردودية ونجاعة المصالح الجبائية،

    • السهر على تحسين العلاقات بين المصالح الجبائية والمكلفين بالضريبة

المصالح المركزية و مهامها

    •  I) مديرية الأنظمة المعلوماتية :

      وتكلف على الخصوص بما يأتي :

      • _ضمان تناسق النظام المعلوماتي مع الاستراتيجية الشاملة ومتطلبات مهن المديرية العامة للضرائب،

      • _إدماج التطورات التكنولوجية الجديدة المسجلة في هذا المجال ضمن النظام المعلوماتي،

      • _ضمان الآمن والتسيير العملياتي للأنظمة التطبيقية والمنشآت القاعدية والشبكة مع إمداد المستعملين بالدعم والمساندة،

      • _إعداد ونشر سياسة الأمن لضمان سلامة المعطيات، تآمين الولوج إلى التطبيقات والتجهيزات وتوفير الخدمات للمستعملين وللمكلفين بالضريبة.

      وتتكون من أربع (4) مديريات فرعية:

      آ- المديرية الفرعية للدراسات و التطويرات، وتكلف على الخصوص بما يأتي:

      • _ضمان عمرانية الأنظمة المعلوماتية من خلال وضع إطار هندسي ذي صلة،

      • _القيام بالدراسات في إطار تطورات الهندسة الوظيفية و التقنية المرسومة وتقييم ملائمة إدماج آخر التطورات التكنولوجية،

      • _القيام بتطوير التطبيقات التي تستجيب لحاجيات مصالح المديرية العامة للضرائب،

      • _تحرير ، بناء على الاختيارات الاستراتيجية المنتهجة، ‏المصطلحات المرجعية المتعلقة بالخصوصيات التقنية للاحتياجات المقتناة والمنجزة للحلول البرمجية.

      ب- المديرية الفرعية للحوكمة  وأمن الأنظمة المعلوماتية، وتكلف على الخصوص بما يأتي :

      • _تحديد المخطط الاستراتيجي لتكنولوجيات الإعلام للمديرية العامة للضرائب ومطابقته مع الاستراتيجية الشاملة المسطرة،

      • _تسيير حقيبة مشاريع النظام المعلوماتي وتحديد المعايير والمناهج المطبقة عليه،

      • _السهر على تطبيق مبادئ الحوكمة للنظام المعلوماتي من خلال إعداد لوحات تحكم،

      • _ضمان أمن وموثوقية الأنظمة المعلوماتية من خلال تعريف ووضع السياسة الأمنية ذات الصلة.

      ج- المديرية الفرعية للاستغلال ونشر الحلول، وتكلف على الخصوص بما يأتي :

      • _تحديد وصيانة الإجراءات العملياتية لاستغلال الأنظمة التطبيقية،

      • _الإشراف على أنشطة النشر للتطبيقات الجديدة أو التي تتعلق بتطوير التطبيقات الموجودة،

      • _السهر على سير الأنظمة التطبيقية بصيانتها وظيفيا وتقنيا وضمان الدعم للمستعملين وللمكلفين بالضريبة.

      د- المديرية الفرعية للتجهيزات والشبكة والصيانة، وتكلف على الخصوص بما يأتي:

      • _تحديد النصوص المرجعية المتعلقة باقتناء التجهيزات المعلوماتية وعقود الصيانة تحسبا لتطور النظام المعلوماتي

      • في مجال منشآت الأنظمة و الشبكات،

      • _ضمان سير وصيانة التجهيزات المعلوماتية والسهر على أمنها،

      • _ضمان استمرارية خدمة التطبيقات والدعائم من خلال وضع نظام نجدة واستئناف النشاطات بعد انقطاع الخدمات.


      II) مديرية المستخدمين والتكوين:

      وتكلف على الخصوص بما يأتي:

      • _تسيير المستخدمين ومتابعتهم و تقييمهم،

      • _تصميم برامج التكوين وتحسين المستوى ومتابعة تنفيذها و تقييمها،

      • _تحديد و إعداد نظام تسيير المسار المهني و الكفاءات.

       وتتكون من ثلاث (3) مديريات فرعية:

      أ- المديرية الفرعية للمستخدمين، وتكلف على الخصوص بما يأتي :

      • _تسيير المستخدمين وضمان المتابعة و التقييم،

      • _إنشاء الهيئات الاستشارية ولجان الخدمات الاجتماعية للهياكل التابعة للمديرية العامة للضرائب،

      • _مسك بطاقية مركزية للموظفين الخاضعين للعقوبات التأديبية والتكفل بالمنازعات الإدارية والقضائية للمستخدمين.

      ب- المديرية الفرعية للتكوين و تحسين المستوى، وتكلف على الخصوص بما يأتي:

      • _إحصاء احتياجات التكوين المعبر عنها من طرف الهياكل وإعداد برامج التكوين الأساسي وتحسين مستوى المستخدمين.

      • _متابعة تنفيذ برامج تكوين المستخدمين،

      • _إقامة وتطوير علاقات التعاون والتبادل للبرامج البيداغوجية والمراجع والمعلومات مع مؤسسات وهيئات التكوين.

      ج- المديرية الفرعية لتثمين الكفاءات و متابعة المسار المهني، وتكلف على الخصوص بما يأتي:

      • _تحديد و تخطيط تسيير الموارد البشرية والتحكم في تعدادات المستخدمين،

      • _إجراء دراسات استشرافية حول تطور الاحتياجات والمهن والمهارات،

      • _اقتراح وإنجاز الأطر المرجعية للمهن والتخصصات المهنية والمسارات الوظيفية مع الهياكل الأخرى.

      III) مديرية الوسائل و المنشآت القاعدية وعمليات الميزانية :

      وتكلف على الخصوص بما يأتي:

      • _ضمان استغلال وصيانة المنشئات القاعدية وتجهيزات الإدارة الجبائية،

      • _دراسة و صياغة عقود التجهيز وتمويل المصالح،

      • _إعداد توقعات الميزانية والسهر على تنفيذ الاعتمادات الممنوحة،

      • _تقييم احتياجات المصالح وإدارة وسائل التسيير وضمان صيانة المنشآت القاعدية،

      • _التكفل بقضايا المنازعات المتعلقة بالصفقات والاتفاقيات المبرمة.

      وتتكون من ثلاث (3) مديريات فرعية :

      أ- المديرية الفرعية للوسائل العامة، وتكلف على الخصوص بما يأتي:

      • _التكفل بمتابعة تسيير وصيانة العتاد والأثاث وكذا مباني مصالح الإدارة الجبائية،

      • _تسيير مخزون المطبوعات الجبائية، بالتعاون مع المصالح الخارجية، ومركزة الاحتياجات والطلبات، وضمان تسيير وحفظ الأرشيف،

      • _مسك أمانة لجنة فتح الأظرفة وتقييم العروض المتعلقة بالصفقات العمومية، وتقديم عقود التجهيز والتسيير أمام اللجنة المختصة،

      • _دراسة الطعون المودعة أمام لجنة الصفقات والنزاعات المتعلقة بالصفقات والاتفاقيات المبرمة.

      ب- المديرية الفرعية للمنشآت القاعدية والتجهيزات، وتكلف على الخصوص بما يأتي:

      • _إحصاء احتياجات الإدارة الجبائية بعنوان المنشآت القاعدية والتجهيزات،

      • _ضمان التحكم في مشاريع ومتابعة إنجاز برامج المنشآت،

      • _التكفل باستغلال وترميم وصيانة المنشآت والتجهيزات،

      • _ضمان سلامة الموظفين والمعدات داخل المنشآت.

      ج- المديرية الفرعية لعمليات الميزانية، وتكلف على الخصوص بما يأتي :

      • _إعداد توقعات الميزانية،

      • _تسيير الاعتمادات المالية للمصالح المركزية للمديرية العامة للضرائب،

      • _ضمان توزيع الاعتمادات المالية الممنوحة للمصالح الخارجية والتكفل بالمتابعة، وتقييم استعمالها.

      VI) مديرية الاتصال:

      وتكلف على الخصوص بما يأتي:

      • _دراسة واتخاذ الإجراءات المناسبة الرامية لتحسين العلاقات بين الإدارة الجبائية والمكلفين بالضريبة، وضمان تنفيذها الفعال من قبل جميع المصالح،

      • _إعداد ونشر الوثائق التي تهدف إلى نشر التشريعات والتنظيمات الجبائية تجاه المواطن ومستخدمي المديرية العامة للضرائب،

      • _إعداد ونشر المعلومات والآراء تجاه المكلفين بالضريبة المتعلقة بحقوقهم والتزاماتهم في مجال الجباية.

      وتتكون من مديريتين (2) فرعيتين :

      أ- المديرية الفرعية للاتصال، وتكلف على الخصوص بما يأتي :

      • _إعداد ونشر المعلومات والإعلانات الموجهة للمكلفين بالضريبة لتذكيرهم بحقوقهم والتزاماتهم الجبائية،

      • _إعداد برنامج شرح المعلومات بالاتصال مع مصالح الإدارة الجبائية من خلال عمليات إعلامية بعقد ملتقيات ولقاءات،

      • _دراسة التدابير اللازمة التي ترمي إلى تحسين العلاقات بين الإدارة الجبائية والمكلفين بالضريبة، والسهر على تنفيذها الفعلي من قبل جميع المصالح.

      ب- المديرية الفرعية للمنشورات والمستندات الجبائية، وتكلف على الخصوص بما يأتي :

      • _ضمان تحيين كل النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالجباية والسهر على توافرها لدى المصالح،

      • _إعداد ونشر الوثائق الرامية إلى شرح التشريع والتنظيم الجبائيين تجاه المكلفين بالضريبة والمصالح الجبائية،

      • _السهر على التكفل على مستوى المصالح العملياتية بالطلبات التوجيهية أو التوضيحية المقدمة من طرف المكلفين بالضريبة.


المصالح الخارجية