عرض تقديمي

عرض الخدمات

جبايتك بوابة جديدة للإدارة الجبائية الجزائرية مخصصة لتقديم خدمات الإجراءات عن بعد، تقوم هذه البوابة بتقدم خدمات التصريح وتسديد الضرائب والرسوم عن بُعد، وهي مطورة في بيئة تضمن بساطة وسهولة الاستخدام.
خدمات البوابة موجهة للمكلفين بالضريبة التابعين لمديرية كبريات المؤسسات ومركز للضرائب والمركز الجواري للضرائب. هذه البوابة بصدد تحسن مستمر وإثراء وظيفي وتوسيع للخدمات. ولهذا فنحن نعوّل على المشاركة الفعالة للمكلفين بالضريبة الذين خصصت لهم خدمة الاصغاء لهم.
عند الانتهاء من إجراءات الانخراط في بوابة جبايتك يسمح للمكلف بالضريبة بالولوج إلى فضاء خاص وآمن، أين تقدم له العديد من الخدمات:

    • الاطلاع على بيانات التعريف الخاصة (تسمية الشركة، العنوان، رقم الهاتف وغيرها)؛

    • اكتتاب استمارة التصريح مع الاستفادة من مساعدة آلية في التصريح الضريبي، والحساب التلقائي واختيار الخيارات في شكل قوائم، إنشاء وتعديل التصريح كما يمكن أيضًا تحين التصريح الذي أدخلت بياناته ولم يتم إرساله بعد إلى المصالح الجبائية؛

    • بالإضافة إلى نظام لإرسال التصريحات للدفع مع المتابعة المستمرة على مدار سنة النشاط؛

    • كما تقدم البوابة وثائق كاملة عن النظام الجبائي الجزائري، يمكن للجميع الوصول إليها.

المزايا

فضلا عن تنوع صيغ التصريح ودفع الضرائب والرسوم ، توفر بوابة جباتك عدة مزايا للمكلف بالضريبة المنخرط، منها:

    • مجانية وسهولة الوصول إليها باستخدام تلقائي؛

    • آمنة مع أقصى قدر من سهولة الولوج والجاهزية ؛

    • مساعدة لتسهيل الاستخدام والمرافقة العملية في إدخال البيانات، وفقًا للقواعد الجبائية المحينة والتي من شأنها تجنب أخطاء الحساب والأخطاء المطبعية الخاصة بالإجراء الذي يتم على الورق؛

    • جميع عمليات تبادل المعلومات والبيانات الخاصة بالمكلف بالضريبة متاحة ويمكن الوصول إليها في أي وقت من خلال الفضاءالخاص؛

    • يوفر أفضل تعقب و تحكم لعمليات تبادل البيانات مع الإدارة الجبائية، وذلك بفضل المتابعة الدقيقة للتصريحات المرسلة ؛

    • توفر لوحة تحكم للعمليات المنجزة.

الإطار القانوني

التصريح الاكتروني:
الأمر رقم 08-02 المؤرخ في 21 رجب 1429 الموافق 24 جويلية 2008، يتضمن القانون المالية التكميلي لسنة 2008، المادة 23 (الجريدة الرسمية، رقم 42، الصادرة بتاريخ 27 جويلية 2008)

القانون رقم 16-14 المؤرخ في 28 ديسمبر 2016، يتضمن قانون المالية لسنة 2017، المادتان 34 و67 (الجريدة الرسمية، رقم 77، الصادرة بتاريخ 29 ديسمبر 2016).


الدفع عن بعد
الأمر رقم 08-02 المؤرخ في 21 رجب 1429 الموافق 24 جويلية 2008، يتضمن قانون المالية التكميلي لسنة 2008، المادة 15 (الجريدة الرسمية، رقم 42، الصادرة بتاريخ 27 جويلية 2008)

القانون رقم 16-14 المؤرخ في 28 ديسمبر 2016، يتضمن قانون المالية لسنة 2017، المادة 68 (الجريدة الرسمية، رقم 77، الصادرة بتاريخ 29 ديسمبر 2016).


الإثبات بالكتابة / التوقيع الإلكتروني
القانون رقم 05-10 المؤرخ في 13 جمادى الأولى 1426 الموافق 20 جوان 2005 المعدل والمتمم للأمر رقم 75-58 المؤرخ في 26 سبتمبر 1975 المعدل والمتمم، المتضمن القانون المدني، المادة 44، قسم المسؤولية عن فعل الغير (الجريدة الرسمية رقم 44، الصادرة بتاريخ 26 جوان 2005).


• الشهادة الإلكترونية، التوقيع الإلكتروني
الإطار القانوني الذي يحكم الشهادة الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني محدد بموجب المرسوم التنفيذي رقم 07-162 المؤرخ في 13 جمادى الأولى 1428 الموافق لـ: 30 ماي 2007 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 01-123 المؤرخ في 15 صفر 1422 الموافق لـ:9 ماي 2001 المتعلق بنظام الاستغلال المطبق على كل نوع من أنواع الشبكات،بما فيها اللاسلكية الكهربائية وعلى مختلف خدمات المواصلات السلكية واللاسلكية (الجريدة الرسمية رقم 37 الصادرة بتاريخ 7 جوان 2007)
يمكن الاطلاع علي تفاصيل هذه النصوص في وثيقة " الإطار القانوني، والتي يمكن تحميلها من قسم الوثائق

كيفية الاكتتاب

يعتبر الاكتتاب إجراء ضروري من أجل الولوج إلى خدمات " جبايتك "و هو يهدف إلي إقامة علاقة تعاقدية بين المديرية العامة للضرائب والمكلف بالضريبة المنخرط.
إن الاكتتاب قابل للتجديد سنويًا باتفاق ضمني، ما لم يتم إنهاؤه من قبل أحد الطرفين.
يتضمن ملف الاكتتاب:

• استمارة طلب الاكتتابة؛ (1)

• دفتر الأحكام العامة؛ (1)

• كشف أو كشوف التغريف البنكي (RIB)؛ (1)

• تفويض من المكلف بالضريبة المنخرط يرخص فيه للموقّع على استمارة الاكتتاب بالتصرف نيابة عنه، إذا لم يكن الموقّع على الاستمارة الممثل القانوني للمكتتب.

بعد تكوين ملف الانخراط، يقوم المكلف بالضريبة بحجز موعد من اختياره على بوابة " جباية'تيك " من أجل إيداع الملف على مستوى مصلحة الاستقبال التابع لها (في مديرية كبريات المؤسسات أو مركز للضرائب أو المركز الجواري للضرائب). يستلم المكلف بالضريبة يوم ايداعه للملف ظرفا مغلقا يحتوي على رمز الدخول الذي يسمح له بالولوج إلى الفضاء الخاص به على بوابة الإجراءات عن بعد.

(1) هذه الوثائق يمكن تحميلها من قسم الوثائق.

كيفية التصريح عن بعد

بمجرد حصولكم على رمز الدخول للفضاء الخاص، يمكنكم الدخول إلى الفضاء الخاص بكم والبدء في استخدام الخدمات المقدمة فيه.

يتم الدخول إلى الفضاء الخاص من خلال البوابة العامة عبر نافذة "فضاء التصريح عن بعد" سيُطلب منك إدخال رمز الدخول المقدم من طرف المديرية العامة للضرائب.
وللتذكير، تتوفر بوابة الإجراءات عن بعد على شهادة أمان "SSL" التي تؤمن تبادلات البيانات مع المكلفين بالضريبة.
يمنحكم "فضاء التصريح عن بعد" إمكانية الولوج إلى مجموعة من الخدمات

    • إدخال بيانات تصريح جديد؛

    • تصحيح التصريحات قيد الانتظار؛

    • الاطلاع على التصريحات التي تم إدخالها؛

    • ارسال تصريحكم؛

    • متابعة وضعية تسديداتكم؛

    • الاطلاع على بيانات الاكتتاب.

• إدخال التصريح: يتم من خلالها عرض استمارة مملوءة مسبقا بمعلوماتكم الخاصة.

• سيُطلب منكم تحديد أنواع الضرائب التي تخضعون لها وملء المجالات المتعلقة ببيانات التصريح.

• يحسب النظام تلقائيًا المبالغ الخاضعة للضريبة والحقوق المستحقة لكل ضريبة مصرح بها وكدا المبلغ الإجمالي للتصريح.

• تصحيح التصريح: لديكم إمكانية تعديل بيانات التصريح في أي وقت قبل إرساله إلى مصالحنا. وبمجرد إرسال التصريح، لا يمكن تعديله.

عند الانتهاء من ملئ التصريح، يجب عليكم إرساله إلى مصالحنا بالضغط على زر «إرسال». يتم إصدار إشعار بالدفع الذي يعتبر ضمان الاستلام الصحيح للتصريح.